لا توجد تعليقات

إنشاء متجر الكتروني WordPress أم Shopify؟

انشاء متجر الكترونى

الكثير من الشركات عند انشاء متجر الكتروني، تسأل ما الفرق بين ووردبريس و Shopify؟ في هذه المقالة سنقوم بتوضيح كل شئ حول ووردبريس و Shopify من كل الجوانب المختلفة.

سنوضح التفاصيل لكل منهما والمزايا والعيوب، وأسباب اختيار أحدهما على الآخر عند التفكير فى إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية.

بنهاية هذه المقارنة ، يجب أن تكون لديك فكرة أفضل عن النظام الأفضل الذي سيخدم احتياجات أعمالك ويخدم أغراض التسويق الإلكتروني بشكل أفضل.

ما هو Shopify؟

Shopify هو تطبيق ويب تم تصميمه خصيصًا ليمكن التجار والشركات من إنشاء متجرهم عبر الإنترنت وتشغيلها والبدء فى عملية التسويق بشك مباشر.

يوفر Shopify مجموعة من النماذج التي يمكن تخصيصها لتلبية متطلبات العلامات التجارية الفردية للشركات، وتسمح ببيع السلع المادية والرقمية.

واحدة من الأفكار الأساسية وراء Shopify هي أن المستخدمين الذين ليس لديهم أي مهارات برمجة أو تصميم يمكنهم إنشاء متجر إلكتروني بأنفسهم دون اللجوء إلى مبرمج.

يسمح لك Shopify بتعديل HTML و CSS لموقع الويب الخاص بك، مما يعني أنه اذا كان لديك بعض مهارات الترميز ستكون قادر على تخصيص موقعك بشكل أكبر وأفضل.

من ناحية أخرى Shopify مستضافا ذاتياً فأنت لا تحتاج الى شراء استضافة مواقع، لا تقلق على أى شئ ستقوم Shopify بأستضافة المتجر بالكامل، كما يمكنك طلب أضافات مخصصة بشكل أكبر على حسب متطلبات متجرك الألكتروني.

Shopify هو برنامج مثل خدمة (“SaaS”) – وهذا يعني أنك لا تملك نسخة من البرنامج ، ولكن تدفع رسومًا شهرية لاستخدامه بدلاً من ذلك.

كونه تطبيق ويب ، يتم تشغيله بنظام Cloud، هذا يعني أنه طالما لديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت، يمكنك إدارة متجرك الإلكتروني من أي مكان فى العالم.

ما هو ووردبريس؟

ووردبريس عبارة عن برنامج ادارة محتوى (CMS) يتم تتحميله من wordpress.org ثم تثبيته على استضافة الموقع الخاصة بك، إنه مفتوح المصدر ، مما يعني أن البرمجيات الموجودة خلفه متاح مجانًا ويمكن تعديلها بسهولة.

ذات صلة: ما هو نظام ووردبريس بالتفصيل

من الناحية العملية، يعني هذا الأمر أن إنشاء المواقع باستخدام ووردبريس، يمكن تخصيصها إلى ما لا نهاية.

ووردبريس مرنة للغاية، اذا كنت خبير فى البرمجة على نحو بسيط يمكنك أستخدام ووردبريس، أو إذ لم تكن كذلك يمكنك من خلال تثبيت أضافات ووردبريس المناسبة تخصيص ووردبريس لأى مشروع ترغب فى عمله على الأنترنت بما فى ذلك المتاجر الإلكترونية.

يمكنك تثبيت ووردبريس على استضافة الموقع الخاصة بك مجانًا، بالطبع ستكون فى حاجة لشراء استضافة، ولكن سعر استضافة ووردبريس مختلفة دعنا نتحدث عنها فيما بعد فى هذا المقال.

ما نوع المستخدمين الذين تستهدفهم Shopify؟

تستهدف Shopify هؤلاء الذيين ليس لديهم اى خبرة بالبرمجيات او أى مهارات فنية، ولكن لديهم أفكار جيدة حول المنتجات التى يرغبون في بيعها لحسابهم او من اجل الربح من التسويق بالعمولة.

ايضأ الشركات واصحاب المتاجر الذين يريدون العمل وبيع منتجاتهم عبر الانترنت بدون الحاجة الى الدخول فى تفاصيل وفنيات معقدة.

فى الغالب تتحول هذه الأنواع من المستخدمين إلى Shopify على وجه التحديد لأنها تهدف إلى السماح لأي شخص غير خبير باستخدام بإنشاء متجر الكتروني خاص به بشكل سريع ربما فى عدة دقائق، ودون الحاجة إلى معرفة البرمجة والرموز على الإطلاق.

ما نوع المستخدمين الذين تستهدفهم ووردبريس؟

مثل Shopify ، تعد ووردبريس مناسبة للمبتدئين في إنشاء مواقع الويب ، والذين ليسوا لديهم خبرة فى التقنيات والبرمجيات بشكل خاص.

يمكنك انشاء موقع ووردبريس للتجارة الألكترونية والحفاظ عليه بدون الحاجة للخبرة فى البرمجة والكود، خاصة اذا كنت تستخدم قوالب ووردبريس معدة خصيصاً للتجارة الالكترونية.

من أجل انشاء متجر إلكتروني مع ووردبريس ستحتاج الى تنصيب ملحقات اضافية Plugins مثل WooCommerce حتى تتمكن من تشغيل المتجر بكل المميزات.

يمكن ان يكون هناك اضافات ووردبريس أخرى على أساس ما ترغب فى القيام به على متجرك الإلكتروني.

الجمهور الثاني الذي يخدمه WordPress هو المستخدمون الذين لديهم الخبرة فى البرمجة والكود، يمكن لهؤلاء الخبراء العمل مع نظام ووردبريس الأساسي لبناء أي نوع من مواقع الويب واستضافته في أي مكان يرغبون به.

على الرغم من أنه من الممكن تعديل Shopify بالعديد من الطرق (من خلال أكواد الترميز البسيطة أو إضافة التطبيقات)، فهناك المزيد من القيودK على عكس ووردبريس ستضطر دائمًا إلى استضافة موقعك على خوادم Shopify.

كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون WordPress و Shopify؟

عند اختيار منصة من أجل انشاء متجر إلكتروني، من المهم معرفة عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذه المنصة لإنشاء مواقعهم أو متاجرهم عبر الإنترنت.

هذا لأنه بشكل عام ، إذا كان لمنصة معينة عدد كبير من المستخدمين ، فذلك يدل على أنه فى حالة وجود مشكلة ستجد حلاً لها عبر الانترنت، وستجد ايضاً العديد من الملحقات التى يمكنك أستخدامها.

هذه النقطة مهمة بشكل خاص للشركات التى تفكر في استخدام نظام جاهز ومستضاف ذاتياً مثل Shopify، يمكن لهذه الشركات أن تواجه بالفعل صعوبات مالية، ويمكنها إغلاق خطوط المنتجات نتيجة لذلك، مثال على ذلك اختفاء Magento Go.

تقلل قاعدة المستخدمين الكبيرة للمنصات من مخاطر هذا الأمر.

الخبر السار هو أن ووردبريس و Shopify يتمتعان بشهرة أمان ولديهما قواعد مستخدمين كبيرة للغاية.

عدد مستخدمين ووردبريس: 70 – 95 مليون موقع على الانترنت يعمل بنظام ووردبريس.

عدد مستخدمين نظام Shopify: أكثر من مليون متجر إالكتروني.

بالنظر إلى هذه الأرقام ، يتضح ان ووردبريس هى الرهان الأكثر أماناً، ومن الناحية الفنية مضمون بقائها وعدم أختفائها من السوق كما فعل ماجينتو، فى المقابل Shopify هو واحد من المنصات الشهيرة أيضاً من أجل إنشاء المتاجر الإلكترونية، ذلك يعني أنه يمكنك الثقة في إنشاء متجرك على الإنترنت باستخدام إما Shopify أو WordPress.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بأستخدام Shopify

توجد عدة باقات على Shopify:

  • خطة لايت: 9 دولارات في الشهر.
  • الخطة الأساسية: 29 دولارًا في الشهر.
  • خطة شوبيفاى: 79 دولارًا في الشهر.
  • المتقدم: 299 دولارًا في الشهر.
  • شوب فاي بلس: 2000$ فى الشهر.
اسعار شوبيفياى

هناك أيضًا إصدار تجريبي مجاني من Shopify متاح لمدة 14 يومًا، يمكنك التأكد فى هذه الفترة اذا ما كان مناسب للتطلعاتك ام لا.

كما هو متوقع، تختلف الميزات التي يمكنك الوصول إليها في كل خطة Shopify وفقًا للميزة التي تستخدمها، ولكن بعض الفروق الرئيسية هي كما يلي:

تسمح لك خطة “Lite” بتضمين “زر شراء” Shopify على موقع حالي، أو البيع عبر صفحات Facebook، لكنك لا تحصل على متجر إلكتروني مستقل يعمل بكامل طاقته في هذه الخطة.

الدعم عبر الهاتف مدعوم فقط على 29 دولارًا وأعلى.

تنخفض رسوم بطاقات الائتمان ورسوم المعاملات مع الخطط الشهرية الأعلى.

خطة “Shopify Plus” هي خطة درجة للشركات التى تستهدف الشركات الأكبر ، أو تلك الشركات والمتاجر التي لديها متطلبات أكثر تقدمًا فيما يتعلق بواجهات برمجة التطبيقات ووقت تشغيل الخادم والدعم.

تكلفة انشاء متجر إلكتروني بأستخدام ووردبريس؟

من الصعب تحديد تكلفة إنشاء موقع ووردبريس بشكل دقيق، ويرجع السبب لأن هناك الكثير من المتغيرات التى تؤثر فى التكلفة وسعر الموقع.

هناك اعتقاد خاطئ أن ووردبريس برنامج ادارة محتوى مجانى بالكامل، هذه ليست هى الحقيقة الدقيقة.

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على برنامج نظام إدارة المحتوى (CMS) مجانًا وتحميله وأستخدامه، إلا أن هناك أشياء أخرى ستحتاج غالبًا إلى دفع ثمنها للحصول على متجرك الإلكتروني جاهزاً للعمل ، وهى:

  • استضافة مواقع ووردبريس، وهى مساحة تخزينية لتثبيت WordPress وتخزين موقعك عليها.
  • التصميم – يوجد العديد من متاجر ووردبريس التى تقدم لك مجموعات كبيرة من قوالب ووردبريس وتكون ذات تكلفة متباينة.
  • اضافات وملحقات ووردبريس للتجارة الإلكترونية.

وبالطبع ، اعتمادًا على مهاراتك الفنية والأشياء التى ترغب فى عملها ، قد تحتاج أيضًا إلى الدفع إلى خبير ومبرمج ووردبريس لمساعدتك في إنشاء متجر الكتروني ناجح.

إذا قررت استخدام ووردبريس، الشيء الوحيد الذي سيكون عليك بشكل دائم الدفع مقابل استضافة ووردبريس، هناك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة لأستضافات ووردبريس ، ولكن الخيار الأساسي الذي عليك القيام به هو استخدام استضافة ووردبريس مخصصة.

عادةً ما تمنحك استضافة WordPress المخصصة موقع إلكتروني أسرع وأكثر أماناً ، ولكنها تأتي بسعر مرتفع بعض الشئ عن استضافات ووردبريس العادية.

بالنسبة لمشروع صغير إلى متوسط ​​الحجم ، من المحتمل أن نقول أنك ستنظر إلى تكاليف تتراوح بين 4 – 10 دولارات للاستضافة المشتركة في الشهر ، وقد تصل الى 30 – 50$ شهرياً على حسب احتيجاتك ومدى حصولك على الزوار.

يمكنك كل فترة ترقية استضافة ووردبريس الخاصة بك على حسب أحتيجاتك، ولكن ستكون البداية بـ 4 دولارات شهرياً.

يجب أن تكون استضافة ووردبريس المشتركة جيدة بشكل عام للمشاريع الأصغر ، ولكن ربما يرغب المستخدمون من الشركات في السير في مسار استضافة ووردبريس المخصصة.

القوالب

من الأهداف الرئيسية لأي شركة أو شخص يقوم بإنشاء متجر على الإنترنت، هى مظهر وتصميم الموقع.

يقدم Shopify مجموعة مميزة من القوالب، هناك 8 قوالب Shopify مجانية ، و 64 قالب مدفوع متاحة في متجر قوالب Shopify.

تم تصميم جميع قوالب Shopify بشكل محترف، واستجابتها بسهولة لكل الأجهزة (مما يعني أنها ستعرض بشكل رائع على أي نوع من الأجهزة – الجوال ، والجهاز اللوحي ، وسطح المكتب وما إلى ذلك).

إذا لم تكن هذه المجموعة من القوالب كافية ، يمكنك شراء قوالب أخرى من مصممي قوالب Shopify، تشمل الخيارات المعروفة مواقع مثل Shoptimized و Theme Forest.

ومع ذلك ، فإن عدد قوالب Shopify المتاحة لا يمكن مقارنته مع العدد الضخم من قوالب ووردبريس المتاحة.

على الرغم من أنه من الصعب تحديد رقم دقيق حول عدد قوالب ووردبريس الموجودة عبر الانترنت، يمكننا التحدث بثقة عن الآلاف ، سواء قوالب ووردبريس مجانية أو المدفوعة.

نظرًا لأن منصة Shopify تم تصميمها مع الوضع فى الأعتبار المستخدمين المبتدئين، فقد يكون من العادل القول بأن قوالب Shopify أسهل قليلاً في التخصيص من قوالب ووردبريس، ولكن تعديل قوالب ووردبريس المدفوعة لا يجب أن تتطلب الكثير من الفنيات.

فى الواقع من حيث القوالب والتصميمات تنتصر ووردبريس بالكامل على Shopify، سيكون متاح امامك العديد من الخيارات مع قوالب ووردبريس.

على الرغم من ذلك يجب سيكون من الصعب عليك تحديد القالب المناسب لمتجرك من بين قوالب ووردبريس الكثيرة والمتنوعة، ثانياً يجب عليك الحصول على القالب الخاص بك من مصدر موثوق، ولن تستطيع الحصول على قالب أمن ألا اذا قمت بشراء القالب من مصدره الأصلى.

يوجد الكثير من الاكواد والبرمجيات التى يتم زرعها داخل قوالب ووردبريس المنزوعة قد تضر بموقعك، انصحك بالأطلاع على: افضل قوالب ووردبريس عربية مدفوعة.

هذا شيئًا لا يجب أن تقلق بشأنه مطلقًا مع قوالب Shopify ، طالما أنك تشتري القالب الخاص بك من متجر Shopify الرسمي.

السلوك / الأداء على الجوّال

جميع قوالب Shopify المدعومة رسميًا مستجيبة مع كل الأجهزة تقريباً ، مما يعني أنها ستقوم بتعديل حجمها تلقائيًا بحيث يتم عرضها بشكل جيد على أي جهاز.

في هذا اليوم وهذا العصر ، ليس من الصعب على الحصول على قوالب ووردبريس سريعة الأستجابة، ولكنك ستحتاج إلى التحقق مرة أخرى من مدى ملاءمته على كل الأجهزة المختلفة قبل التثبيت.

يمكنك أيضًا استخدام AMP على Shopify و ووردبريس، AMP هو مشروع مدعوم من Google يساعد بشكل كبير فى زيادة سرعة تحميل الصفحات على الأجهزة المحمولة.

يتم ذلك عن طريق إزالة أجزاء معينة من التعليمات البرمجية، يؤدي استخدام AMP إلى منح المحتوى الخاص بك دفعة قوية فى السيو.

حتى تعمل وظائف AMP على كلا ووردبريس أو Shopify، ستحتاج إلى تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية (Shopify) أو أضافة ووردبريس، مع Shopify ، هذا يعني تثبيت شيء مثل RocketAmp، مع ووردبريس يوجد أكثر من اضافة تقوم بذلك.

جانب رائع اذا كنت تستخدم تطبيق Shopify AMP مثل RocketAmp هو أنه سيعرض كل المحتوى الخاص بك بتنسيق AMP عند الضرورة، أي ليس فقط الصفحات الثابتة والمدونات بل صفحات المنتجات أيضًا.

باستخدام WordPress ، سيعتمد ذلك على إذا كان يمكنك عرض صفحات المنتجات بتنسيق AMP أم لا ، على كل من أضافات التجارة الإلكترونية والأضافات الخاصة بصفحات AMP المستخدمة.

واجهة الأستخدام

تتشابه التخطيطات الأساسية لواجهات استخدام Shopify و ووردبريس بشكل كبير، حيث يتم استخدام الجانب الأيسر من الشاشة  القائمة الكاملة للتحكم.

يمكنك من خلالها تحديد أجزاء من المحتوى لتحريرها أو ضبط الإعدادات الخاصة بها، يمكن القول إن Shopify’s أكثر جمالاً قليلاً و نظيفة في المظهر ولا تحتاج الى ان تكون خبير أو متخصص فى أى شئ فقط أتبع التعليمات.

واجة استخدام

تعتمد Shopify و ووردبريس أيضًا على منهج مماثل عندما يتعلق الأمر بتحرير المحتوى او نشره، يمكنك تحديد موقع المحتوى الخاص بك وتحريره، يمكنك بعد ذلك معاينته أو نشره بشكل مباشر.

واجهة استخدام ووردبريس

تعد واجهة Shopify بديهية للغاية لأي شخص مهتم بإنشاء وإدارة متجر إلكتروني على الإنترنت، تم تصميم نظام Shopify مع وضع هذا المبتدئين في الاعتبار، يمكنك إدارة المنتجات والمجموعات وقنوات البيع بكل سهولة على Shopify.

من الصعب إجراء مقارنة مباشرة مع WordPress في هذه النقطة ، لأنه من أجل بيع المنتجات ، ستحتاج إلى استخدام إضافات ووردبريس ملحقة مثل Ecwid أو Woocommerce أو WP E-Commerce.

إدارة المحتوى في Shopify و WordPress

عندما يتعلق الأمر بإدارة الصفحات والمدونات، أرغب ان اقول أن ووردبريس يتفوق على Shopify بشكل كامل إلى، هناك سببان لهذا:

أولاً ، تأتي ووردبريس مع نظام ادارة محتوى يمكنك تخزين كل نسخة من الصفحة او المدونات فى كل مرة قمت بتعديلات على النظام ويمكنك العودة إلى أي نسخة لهذه الصفحة فى أي وقت، على عكس Shopify لا يسمح لك بذلك.

ثانيًا ، تتيح لك ووردبريس استخدام الأقسام والوسوم بطريقة أكثر مرونة من Shopify، يسمح لك ذلك بتقديم محتوى الموقع بطرق أكثر صلة للمستخدمين ، الذين يمكنهم أيضًا تصفيته بسهولة أكبر لتلبية احتياجاتهم.

عندما يتعلق الأمر بإدارة المحتوى فى المتجر الإلكتروني لكل شئ ، فمن الصعب مرة أخرى إجراء مقارنة مباشرة بين Shopify و WordPress.

ما يمكن قوله هو أن إدارة المنتجات والمجموعات واضحة للغاية في Shopify، نظرًا لأنه تطبيق مخصص للتجارة الإلكترونية ، فقد تم الأعداد جيداً لهذا الأمر ، وهو ما يظهر.

المرونة

من حيث المرونة، فإن ووردبريس بكل تأكيد هى الأكثر مرونة من Shopify.

ببساطة يتم أستخدام ووردبريس بواسطة العديد من المستخدمين والمطورين، مما يعني أن عدد القوالب والمكونات الإضافية والتكاملات مع ووردبريس أضخم بكثير من Shopify.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن طبيعة المصدر المفتوح لووردبريس وحقيقة أن لديك سيطرة كاملة على الاستضافة الخاصة بك يعني أنه يمكن التعديل في ووردبريس نفسه لإنشاء مواقع ويب مخصصة بسهولة أفضل من Shopify.

ومع ذلك، يحتوي متجر تطبيقات Shopify على عدد كبير من التطبيقات يصل الى أكثر من 3200 تطبيق، مما يسمح لك بتوسيع وظائف الموقع مبنياً على النظام الأساسي بشكل ملحوظ.

يمكنك أيضًا الوصول إلى CSS و HTML لمتجرك على جميع الخطط التي تزيد عن 29 دولارًا، بالنسبة لمعظم المستخدمين ، سيكون هذا أكثر من المرونة الكافية.

وبالنسبة للمستخدمين المحترفين (المبرمجين) أو على مستوى الشركات ، من المحتمل أن تلبي خطط Shopify Plus مستوى متطلباتهم.

وظائف التجارة الإلكترونية في Shopify و WordPress

بوجه عام، من الصعب الخروج برأى قاطع من هذه الناحية، لأنه – وكما قلنا قبل قليل – لا تحتوي منصة ووردبريس على وظائف التجارة الإلكترونية بشكل مدمج، يجب عليك استخدام أحد أضافات ووردبريس المخصصة لذلك.

يمكنك أن تقول بأن هذا يمنح Shopify ميزة عن ووردبريس، عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية ، لأنها أداة صممت خصيصاً من أجل إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت، وبالتالي فإن كل ما تحتاجه لإعداد المتجر الإلكتروني وتشغيله ستجده فى Shopify.

منصة Shopify هى أحد أفضل الخيارات القوية والمحددة بالكامل لإنشاء متجر إلكتروني (خاصة إذا كنت تنوي شراء بضائع دروبشيبج)، ولكن هناك بعض التحفظات هي:

إذا كنت تنوي بيع منتجات تأتي مع الكثير من الخيارات ، فإن Shopify ليس مرنًا بقدر ما يمكن أن تكون عليه ووردبريس.

بالرغم من ذلك يمكنك بيع عدد غير محدود من المنتجات، لا يمكن أن تأتى إلا في حدود 100 متغير وبحد أقصى 3 خيارات.

في حين أن Shopify هو بالتأكيد أفضل خيارات انشاء متاجر إلكترونية “الكل في واحد”، ولكن خيارات التجارة الإلكترونية في ووردبريس هى أكثر شمولاً ومرونة ، لأن لديك خيار أكبر بكثير فيما يتعلق بالتخصيص والبرمجيات.

من إضافة التجارة الإلكترونية إلى WordPress ، تحتاج إلى استخدام مكون إضافي من طرف ثالث، مثل:

ووردبريس و Shopify من ناحية SEO

تحسين محركات البحث (SEO) أمر حيوي لأداء أي موقع، بدون الظهور الجيد في نتائج بحث الويب، لا يمكنك توقع الكثير من حيث حركة المرور أو المبيعات.

نعم ، يمكنك استخدام Google ADS وتقنيات التسويق عبر محركات البحث لتوجيه الزيارات إلى متجرك الإلكتروني.

ولكن الحصول على ترتيب فى نتائج البحث المجانية أمر عظيم فى كل الحالات، ستحصل على العملاء بشكل مجانى تماماً، المزيد من النجاح والمزيد من الربح والتطور فى السوق.

هل انت فى حاجة الى خبير سيو؟ اطلع على صفحة خدمات السيو الخاصة بنا!

اذا كنت ستقوم بنشر محتوى وتدوينات وصفحات ثابتة وتخطط من أجل الصعود بصورة أسهل عبر SEO فستكون ووردبريس هى الأختيار الأفضل من Shopify.

كبداية ، يتيح لك WordPress تثبيت Yoast ، وهي واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المتاحة، شخصيا أستخدم RankMath SEO.

تقوم هذه الأضافة بتحليل المحتوى الخاص بك ببعض العمق من منظور السيو، وإخراج قائمة بخطوات السيو الفنية الهامة، التي يمكنك اتخاذها لتحسين جودة الصفحات والمحتوى.

غير ذلك ، تسمح لك ووردبريس بإنشاء خرائط مواقع ملائمة للسيو، وتعيين عناوين URL الأساسية لتجنب المحتوى المكرر.

يعد WordPress أيضًا أفضل لإنشاء عناوين URL رائعة وذات مظهر جيد (تقصير عناوين الروابط بشكل بسيط مفضل لدى جوجل).

لأنك تستطيع استضافة ووردبريس على أى خادم ويب، يمكنك تحسين كل شئ للحصول على أفضل سرعة تحميل للموقع وبالتالى تحسين نتائج البحث الخاصة بك، وهذا الخيار غير متاح على استضافة Shopify المشتركة.

ومع ذلك ، فإن مدى جودة السيو فى ووردبريس تتوقف على أضافة التجارة الإلكترونية التى ستسخدمها الى جانب اضافة السيو الجيدة.

يجب عليك التأكد من أن أي أضافة ووردبريس تستخدمها للتعامل مع التجارة الإلكترونية جيدة فكل ما يتعلق بالسيو.

اذا تحدثنا عن Shopify ، فإن ميزات SEO تحسين محركات البحث قوية بشكل عام، إن استخدام SSL هو أمر بسيط.

ايضاً تعديل العلامات الوصفية والأوصاف التعريفية عملية بسيطة جداً، كما أنه يتم إنشاء خرائط مواقع XML.

يمكنك انشاء عمليات التوجيه 301 تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بتغيير اسم صفحة، كل الأشياء جيدة حول SEO.

على الرغم من أنه لا يمكنك استخدام أضافة سيو على منصة Shopify ، فهناك الكثير من مكونات السيو SEO الإضافية التي تؤدي وظائف مشابهة.

المشكلة الرئيسية بخصوص Shopify SEO هو أنه لا يمكنك الحصول على عناوين URL “محسنة” تمامًا كما تريد وكما يفضل جوجل.

يفضل Google بنية عنوان URL أكثر بساطة.

بالرغم من ذلك متاجر Shopify قادرة بشكل جيد على الترتيب  فى نتائج بحث الويب على محركات البحث.

المدونات في WordPress و Shopify

يعتبر التدوين جانب هام للغاية فى عملية تسويق المتجر الألكتروني الخاص بك ولكن غالباً ما يتم تجاهله.

وذلك لأن التدوين والتسويق بالمحتوى أمر ضروري للغاية لتسويق المنتجات، التسويق بالمحتوى استراتيجية مبيعات تعتمد على إنشاء محتوى عالى الجودة، والتي بدورها تولد عمليات الثقة لشراء المنتجات.

يوفر كلاً من ووردبريس و Shopify وظيفة التدوين، ولكن مع الفارق للوردبريس بشكل ملحوظ.

هذا لأن منصة ووردبريس:

  • تسمح لك ووردبريس بالاحتفاظ بأرشيف لكل التغييرات على التدوينات الموجودة.
  • تسمح لك ووردبريس باستخدام الفئات والوسوم في المدونة (Shopify يسمح فقط باستخدام الوسوم).
  • تسمح لك ووردبريس بإنشاء منشورات بعناوين URL نظيفة وذلك أفضل من وجهة نظر SEO تحسين محركات البحث.

إن مزايا ووردبريس مجال التدوين ليس مفاجئ، لأن المدونة هى النظام الأساسى فى ووردبريس.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أمراً هام للمتاجر الإلكترونية، حيث يعد إنشاء رسائل إخبارية حول المنتجات والعروض وإرسالها إلى قائمتك البريدية مهم لتحقيق المزيد من المبيعات والربح.

تحقيقا لهذا الهدف، قامت Shopify مؤخرًا بأضافة ميزة “Shopify Email” ، والتي تتيح لك تنفيذ عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني مباشرة من داخل واجهة أستخدام Shopify.

بالتأكيد هذه أداة مميزة للتسويق البريد الإلكتروني، ببساطة تسمح لك بإرسال رسائل إخبارية إلكترونية تحتوى على علامتك التجارية.

أفضل شيء أداة Shopify Email الجديدة هو سعرها، حتى شهر أكتوبر عام 2020 مجانية بالكامل، بعد ذلك يمكنك إرسال ما يصل إلى 2500 مشترك عبر البريد الإلكتروني كجزء من خطة Shopify.

إذا تجاوزت هذا الحد ، فستقوم بدفع مبلغ إضافي قدره 1 دولار لكل 1000 مشترك.

وهذا يجعل السعر رائع للغاية مقارنة بالكثير من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأخرى، ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن حل التسويق عبر البريد الإلكتروني الخارجى سيوفر لك المزيد من الوظائف.

بالنسبة إلى منصة ووردبريس، لن تجد أي أدوات تسويق بريد إلكتروني مدمجة مع ووردبريس، ولكن من يمكنك أستخدام اضافات ووردبريس للخدمات والشركات التى تريد تركيبها.

كل أدوات وشركات التسويق عبر البريد الإلكترونى لديها اضافات ووردبريس! تقريباً.

حماية الموقع

بخلاف إبقاء المحتوى والمنتجات محدثة ، لا يحتاج مستخدمين Shopify إلى القلق بشأن صيانة وحماية الموقع.

تتولى شركة Shopify جميع الجوانب البرمجية والنفية لتشغيل الموقع (تحديثات البرامج والاستضافة وتكوين الخادم وما إلى ذلك).

مع WordPress ، إنها قصة مختلفة تمامًا، أنت مسؤول عن حماية الموقع، يجب دائماً الوضع فى الأعتبار:

على الرغم من أنه يمكن معالجة بعض هذه الأشياء تلقائيًا ، إلا أنه لا يزال هناك شيء تحتاج إلى مراقبته: إذا انتهى بك الأمر إلى إصدار قديم من برنامج WordPress أو مكون إضافي ، فإن موقعك أكثر عرضة للاختراق.

دائماً ما تكون التحديثات لسد ثغرات وتجربة أفضل يجب عليك تحديث ووردبريس بشكل مستمر.

مع الحلول المستضافة مثل Shopify ، يقع الجزء الأكبر من المسؤولية عن حماية الموقع على عاتق الشركات.

بصورة أوضح، إذا كنت من مستخدمين شركة Shopify ، فإن مسؤولية Shopify الحماية يقع جزء كبير منها على الشركة، وضمان عدم اختراق موقعك وإنشاء النسخ الإحتياطية.

من الواضح أنك تتحمل المسؤولية حول إنشاء كلمات مرور قوية وعدم مشاركتها مع الآخرين ، ولكن الجوانب النفية لحماية الموقع على Shopify فى الأساس.

باستخدام WordPress ، إذا كنت لا يجب عليك الدفع لمبرمج ويب أو شركة من أجل حماية الموقع، فإن مسؤولية حماية ووردبريس تقع على عاتقك أنت!

هذا يعني أنه يجب عليك التأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من ووردبريس، إلى جانب تحديث أي مكونات إضافية أو قوالب ووردبريس تستخدمها.

قد يؤدي الأهمال وعدم متابعة هذا الأمر إلي جعل موقع ووردبريس الخاص بك عرضة للاختراق بشكل كبير.

ذات صلة: افضل طرق حماية ووردبريس

يجب عليك أيضًا أن تدركه أن بعض قوالب ووردبريس والأضافات يمكن أن تحتوي على تعليمات برمجية ضارة يمكن أن تعرض أمن وحماية الموقع للخطر، لذا يجب أن تكون حذرًا جدًا بشأن الأضافات والقوالب التي تقوم بتثبيتها.

وأخيرًا ، يجب عليك التأكد من عمل نسخة احتياطية من موقع ووردبريس الخاص بك بانتظام (تتوفر اضافات ووردبريس مختلفة للمساعدة في هذه العملية).

باختصار ، أعتقد أنه من العدل أن نقول أن مواقع التى تم أنشائها بأستخدام Shopify تكون في نهاية المطاف أقل عرضة للخطر من مواقع ووردبريس.

وذلك ببساطة لأن Shopify تتحمل الجزء الأكبر فى حماية الموقع الخاص بك على عكس ووردبريس، وإذا حدث خطأ ما ، فإن فريق Shopify يتحمل مسؤولية المساعدة في حل هذه المشكلة.

أخيرًا ، ملاحظة سريعة حول SSL: يتم توفير شهادة SSL مجانية في جميع مواقع Shopify ، مما يعني أن زوارك يتصفحون موقعك على اتصال آمن.

أما فى ووردبريس ايضاً تقع المسئولة على عاتقك أنت او على عاتق شركة الأستضافة، اذا كنت تستخدم شركة استضافة ووردبريس جيدة فربما يكون SSL موجود بشكل مجانى لديها.

السيطرة والتحكم فى المحتوى

إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس ، فإن ما تنشره على الموقع بشكل عام متروك لك بحرية.

إذا كنت تستخدم نظام Shopify ، فستحتاج إلى أن تعرف أن Shopify يمكنهم إزالة المحتوى، أو حتى إزالة الموقع بالكامل، إذا كان يتعارض مع سياسات الاستخدام المقبولة لديهم.

من المتعارف عليه أن الشركة التي دفعت مقابل استضافة ووردبريس إليها يمكن أن تزيل الموقع الخاص بك أيضًا إذا لم يعجبهم ما تقوم بنشره، ولكن في هذه الحالة، سيكون لديك المزيد من الأختيارات، يمكنك الانتقال إلى شركة استضافة ووردبريس أكثر ليبرالية، هذا على سبيل المثال.

من جانب أخر، من السهل إستخراج المحتوى من ووردبريس عنه فى Shopify ، وذلك بفضل أدوات التصدير المدمجة فى ووردبريس والتي تعمل على تيسير تصدير المحتوى وأستيراده ونسخه احتياطيًا.

في Shopify ، على الرغم من أنه يمكنك تصدير بيانات منتجك بكل سهولة إلى ملفات بتنسيق CSV، ولكن لا يمكنك تصدير الصفحات الثابتة والتدوينات.

يجب عليك نسخها ولصقها يدويًا، وذلك يبدو قديماً الى حد ما، ومع ذلك، هناك تطبيقات مدفوعة متاحة من متجر تطبيقات Shopify توفر الحلول.

تمنح ووردبريس في النهاية للمستخدمين تحكم بشكل أكبر في المحتوى الخاص بهم عن نظام Shopify ، واعتمادًا على طبيعة وحجم الموقع ، لا ينبغي تجاهل هذه النقطة.

تعدد اللغات

تتطلب العديد من الشركات إصدارات لغات متعددة من متاجرها عبر الانترنت، للمناطق والدول المختلفة.

يمكن القول إن نظام ووردبربس أفضل من Shopify فى هذه النقطة، يمكنك استخدام أضافة WordPress Multilingual أو إصدار WordPress Multisite من ووردبريس لإنشاء إصدارات متعددة من موقع ويب بلغات متعددة.

ويمكن أستخدام أضافات التجارة الإلكترونية لـ WordPress (خاصة اضافة Ecwid واضافة Woocommerce) لدعم لغات متعددة.

من الممكن تقديم متجرك بلغات مختلفة باستخدام Shopify أيضاً، ولكن ستحتاج إلى الدفع مقابل مكون إضافي مثل Weglot  للقيام بهذا الأمر.

تطبيقات الهاتف

إذا كنت ترغب في تعديل متجرك على الانترنت أثناء التنقل، فأن ووردبريس و Shopify يقدمون لك تطبيق للهاتف يسمح لك بذلك على كل أنظمة الهاتف.

يركز تطبيق Shopify على التجارة الإلكترونية أكثر من تطبيق ووردبريس ، مما يسمح لك بإدارة منتجاتك والمتابعة مع العملاء،  على العكس، يركز تطبيق WordPress بشكل أكبر على إدارة المحتوى، مما يسمح لك بإنشاء وتحرير الصفحات والمشاركات بسهولة.

الدعم

من ناحية الدعم تتفوق Shopify على ووردبريس، خاصة إذا كنت تقوم بإنشاء الموقع بنفسك.

عند شراء خطة Shopify ، تحصل على دعم كامل، يتم تضمين الدردشة المباشرة والبريد الإلكتروني والدعم عبر الهاتف في جميع الخطط باستثناء خطة “Lite”.

هذا يعني أنه إذا حدث خطأ ما في المتجر الإلكتروني، فهناك شخص يمكنك اللجوء إليه ليعمل على حل المشكلة.

اذا كنت مصمم مواقع وتقوم بإنشاء موقع لأحد عملائك فسيكون Shopify أفضل لعميلك، خاصة أنه لن يعود إليك كلما حدثت مشكلة فنية معه.

الوضع مع ووردبريس مختلف، فإذا كنت تقوم بعملية إنشاء الموقع بنفسك باستخدام نظام ووردبريس الأساسي وتواجه صعوبات ، فليس من الواضح إلى أين تذهب.

ولكن اذا قمت بالبحث عبر جوجل عن أى مشكلة تواجهك حول ووردبريس ستجد لها حل فوراً.

من وجهة نظري، أذا لم تكن خبير فى ووردبريس سيكون التعامل مع مطور ويب أمر له مميزاته، التى قد تساهم بشكل كبير فى زيادة معدلات المبيعات والربح.

يمكن أن يمنحك مستوى من الدعم من غير المحتمل أن تحصل عليه من Shopify (اجتماعات وجهًا لوجه ، ومكالمات Skype ، واتصال شخصي أكثر ، وما إلى ذلك) .

الأستنتاج

ووردبريس بلا شك هى منصة أفضل وأكثر مرونة من منصة Shopify، لديها قاعدة مستخدمين أكبر بكثير ومجموعة أكبر بكثير من القوالب والأضافات للاختيار من بينها.

بالنظر إلى المهارات والموارد المتاحة، يمكنك بشكل أساسي إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي ترغب بها بأستخدام ووردبريس.

يجب ان تختار ووردبريس إذا كان إنتاج المحتوى وإدارته ضمن خطة العمل ويمثل لك أهمية.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة او مجلة متطورة مع المتجر الإلكتروني بشكل جانبى، فستكون ووردبريس الخيار الأمثل.

وظائف التدوين وأرشفة المحتوى ونظام إدارة المحتوى جميعها أكثر مرونة بشكل كبير عن Shopify.

من العدل القول أن ووردبريس تتفوق في نقطة تحسين محركات البحث SEO، فى الحقيقة أنه يمكنك استخدام اضافة سيو ، واختيار الأعدادات المناسبة وإنشاء عناوين URL بشكل أفضل لمحتواك عن Shopify.

ولكن في جوانب أخرى، ستلبي Shopify احتياجات مستخدمين التجارة الإلكترونية بشكل أبسط وأفضل، خاصة أولئك الذين ليس لديهم مهارات فنية.

هذا لأنه أداة تم تصميمها خصيصًا لجعل إنشاء متجر إلكتروني أمرًا سهلاً ، وهي تقوم بعمل جيد بشكل مثير للدهشة.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تستخدم Shopify ، فستحصل على الدعم وراحة البال من ناحية حماية الموقع وأمن المعلومات، ولن تقلق بشأن الجوانب الفنية الخاصة بصيانة موقعك كما تفعل على ووردبريس.

فى النهاية، إذا كنت جديدًا في عالم إنشاء المواقع وقررت بناء متجر إلكتروني عبر الانترنت بنفسك فيمكنك الأعتماد على Shopify  هو الرهان الأسهل لك والأكثر حماية والأسرع.

ووردبريس تتطلب بعض التعلم والمثابرة على عكس Shopify، ولكن اذا أستطعت ان تصبح خبير فى الأمور الفنية المتعلقة بووردبريس فيمكنك انشاء متجر لا يمكنك تصوره الأن.

إذا كانت لديك ميزانية جيدة ومطور ويب جيد ، فسيكون الأفضل أستخدام ووردبريس، موقع أكثر “طبيعة” حسب الطلب وأكثر دقة حسب الأحتياجات وقابل للتخصيص فى كل شئ.

أسباب استخدام Shopify عن WordPress

  • Shopify أسهل في الإعداد والاستخدام من WordPress، لا يجب أن تواجه الكثير من الفنيات للتعلم.
  • تتوفر الكثير من الميزات التي يجب عليك الحصول عليها بشكل منفصل في WordPress “خارج الصندوق” إذا كنت تستخدم Shopify – لا سيما السمات وميزات التجارة الإلكترونية وتكامل بوابة الدفع.
  • يتم تضمين الاستضافة مع المنتج.
  • مع Shopify ، لا داعي للقلق بشأن الجوانب البرمجية لصيانة الموقع، إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس ، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على هذا الأمر بنفسك.
  • Shopify مسؤول إلى حد كبير عن حماية الموقع الويب، إذا كنت تستخدم ووردبريس ، فإن حماية الموقع تعتمد على مدى اجتهادك في تحديث الأضافات وقوالب ووردبريس.
  • يتوفر دعم 24/7 لـ Shopify (عبر البريد الإلكتروني والهاتف والدردشة)، على عكس ووردبريس يجب عليك البحث عن حلول فى منتديات الدعم.
  • يمكن القول إن Shopify هو خيار أفضل من ووردبريس للمستخدمين الذين يحتاجون إلى موقع ويب أنيق وبسيط يتم تسليمه بسرعة.
  • إن الامتثال للسياسات العامة لحماية البيانات أسهل مع Shopify  من ووردبريس، حيث تتحمل الشركة بعض المسؤولية عنها.
  • يمكنك تجربة متجر Shopify لمدة 90 يوم بشكل مجانى، مع WordPress ، ستحتاج إلى شراء استضافة إذا كنت ترغب في تجربته.

أسباب استخدام WordPress على Shopify:

  • ووردبريس مفتوح المصدر ويمكن تحميله وتثبيته مجانًا.
  • يمكنك إنشاء أي نوع من المواقع باستخدام ووردبريس.
  • تتوفر مجموعة أكبر بكثير من قوالب ووردبريس عن Shopify.
  • يأتي ووردبريس مع نظام إدارة محتوى أكثر تعقيدًا من Shopify.
  • تتوفر مجموعة كبيرة من الأضافات فى ووردبريس مدفوعة ومجانية، تساعدك في إضافة أى وظائف إلى موقع WordPress الخاص بك على عكس محدودية Shopify.
  • لديك مجموعة أكبر من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية في WordPress عن Shopify.
  • عدد المتغيرات وخيارات المنتج التي يمكنك استخدامها (بدون تطبيق) في Shopify محدود بعض الشيء – العديد من خيارات WordPress تمنحك المزيد من المرونة على هذه الجبهة.
  • السيو SEO تحسين محركات البحث في ووردبريس أفضل يقليل من SEO Shopify.
  • فى نظام ووردبريس لديك المزيد من التحكم في المحتوى الخاص بك، – مع Shopify ، سيكون عليك الالتزام بسياسة “الاستخدام المقبول” وقد تواجه مشكلة في تصدير بعض محتوى الموقع (خاصة عندما يتعلق الأمر بالصفحات والمشاركات).
  • يمكنك تصدير الصفحات والمشاركات بسهولة فى ووردبريس.
  • WordPress هو خيار أفضل من Shopify لإنشاء مشاريع متعددة اللغات أو “متعددة المواقع”.
  • ووردبريس له تاريخ أكبر وقاعدة مستخدمين أكبر بكثير من Shopify.

ووردبريسات

اذا كنت مازلت فى حيرة بين ووردبريس و Shopify وترغب فى الحصول على مساعدة بشكل أفضل حول هذا الموضوع والحل الأمثل المناسب، فنحن فى شركة ووردبريسات سنكون سعداء بتقديم المساعدة اليك يمكنك التواصل معنا من هنا.

You might also like
ووردبريس - WordPress

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة