لا توجد تعليقات

ايهما افضل ووردبريس ام بلوجر؟

مدونة ووردبريس ام بلوجر

اذا كنت مازالت تسأل هذا السؤال فذلك يعنى انك شخص مبتدئ فى عالم الأنترنت ولم يسبق لك التعامل مع نظام WordPress.

يفضل الكثير من المدونين والمتخصصين BlogSpot نظرًا لوجود تفاصيل تقنية أقل تعقيداً، والكثير من المستخدمين ايضاً يفضلون WordPress بسبب قوتها والمزايا التى تتزايد بمرور الأيام.

بالرغم من ان نظام Blogger من أشهر منصات التدوين ولكن اذا ما تمت المقارنة مع نظام ادارة المحتوى WordPress فستكون لدى بلوجر ميزة واحدة ولدى ووردبريس العديد من المزايا التى لا يمكن مقارنتها.

1. بلوجر

بلوجر

تعد منصة Blogger مفيدة فقط فى حالة انك ترغب فى بدء مدونة لمشاركة أفكارك وليس من اجل تحقيق الربح من الانترنت.

لا يجب ان تكون متخصص، انها لا تتطلب اى خبرة فنية ولا تحتاج لأى مال لكى تبدأ، ولكنها محدودة للغاية. ليست الأفضل!

فى بلوجر هناك الكثير من القيود على تحسين محركات البحث SEO، اذا كنت تبدأ من اجل اللاشئ وبدون اى تكلفة فأن مدونة بلوجر اختيار رائع.

ولكن اذا كنت تكتب من اجل الربح من المدونة او لأنشاء سمعة فى مجالك، او الترويج لأعمالك، فلن تكون Blogger الأختيار الأفضل، يعود ذلك لأن موقعك سيكون محدود للغاية فى محركات البحث وبعد فترة اذا احتاجت الى اضافة اى مميزات فلن تستطيع ذلك.

هناك العديد من الأشخاص الذين دائما ما يقولون ان مدونة بلوجر هى احد منتجات شركة جوجل وهى أفضل من حيث دعم محرك البحث لها واعدادات سيو.

ببساطة هذه المعلومة خاطئة تماماً، من وجهة نظر محرك بحث جوجل فليس هناك فرق بين اى منصة تدوين، يتم تحديد ضوابط وعوامل سيو على كامل الموقع بدون النظر الى نظام التدوين.

على الرغم من أن بلوجر قد أضافت بعض مميزات تحسين محركات البحث SEO الجديدة ، ولكن ما تزال مدونات بلوجر تفتقر الى الكثير من عوامل تحسين محركات البحث الهامة.

تكمن المشكلة الأكبر فى بلوجر حول شركة جوجل فى انها قد تقوم بازالة المدونة الخاصة بك بدون سابق انذار، حتى واذا كنت تستخدم دومين خاص بك.

اذا قام العديد من الأشخاص بأبلاغ شركة جوجل بأن المدونة الخاصة بك غير مرغوب بها فستواجه مشكلة حذف المدونة بشكل كامل.

وهذا الأمر قد يسبب لك الأحباط، خاصة اذا كنت قد انشأت محتوى جيد وبذلت مجهود كبير.

على عكس ووردبريس اذا كنت تمتلك مدونة ووردبريس بنطاق واستضافة مخصصة يمكنك عمل اى شئ رسمى او غير رسمى بموقعك.

اختصار: منصة بلوجر ستكون افضل من ووردبريس عندما تقوم بأنشاء مدونة غير هادفة للربح.

2. ووردبريس

ووردبريس

نحن فى ووردبريسات نستخدم ووردبريس ولكن هذا لا يعنى اننا ننحاز الى منصة ووردبريس مقابل بلوجر.

ووردبريس نظام ادارة محتوى قوى يمكنك فعليا من التحكم فى كل شئ داخل موقعك، ويمكنك عمل اى شئ.

فى عملية تحسين محركات البحث SEO تكون ووردبريس مثالية تماما بأستخدام اضافة سيو جيدة ستتمكن من القيام بكل الأعدادات المطلوبة، لا يجب ان تكون خبير سيو معقد كل شئ سيكون اسهل مما تتصور.

اى كانت عوامل سيو التى ستعتمد عليها للحصول على النتائج فى محركات البحث ستجدها داخل WordPress، وهذا أكثر ما يميزها عن مدونة بلوجر.

قد تشعر انك لست خبير لأسخدام هذا النظام ولكن مع الموضوعات المتعددة والممارسة والشروحات المقدمة من خبراء ووردبريس ستصبح متخصص فى وقت قصير للغاية.

قد تقضى عدة ساعات على منصة YouTube فى التعلم والمشاهدة لكى تحصل على الخبرة الكافية لأدارة موقعك بشكل محترف.

اذا اردت التعلم اتبع نفس الطريق الذى اتبعته عند استخدام ووردبريس لأول مرة منذ سنوات، قمت بأنشاء ووردبريس وفى كل خطوة كنت استخدم عبارة How To مع اى شئ كنت اريد فعله.

فى كل الكلمات والعبارات التى استخدمتها، كنت اجد النتائج على جوجل ويوتيوب، اذا كنت ترغب فى مدونة تحقق لك الربح من الانترنت يجب عليك انشاء مدونة ووردبريس.

اما اذا كنت ترغب فى انشاء مدونة من اجل قضاء بعض الوقت الممتع بدون ان تكون هادفة للربح يمكنك استخدام بلوجر.

فى عام 2013 تم سؤال Matt Cutts حول ووردبريس وبلوجر عندما قام احد المستخدمين بسؤاله “أيهما افضل من حيث سيو وتحسين محركات البحث WordPress ام Blogger؟”

Matt Cutts هو مهندس فى Google ورئيس قسم Google Web Spam

لقد كانت اجابته كما رأيت فى هذا الفيديو ان بلوجر جيد للمبتدئين لأنه سهل، ولكن فى الواقع Matt Cutts يستخدم ووردبريس على المدونة الخاصة به، وليس بلوجر!

اطلع على: كيفية انشاء مدونة ووردبريس.

لماذا يحب عليك اختيار WordPress؟

عملية انشاء مدونة ووردبريس سهلة للغاية، كما تحتوى منصة WordPress على العديد من المزايا التى لا تستطيع الحصول عليها فى بلوجر:

1. التحكم الكامل

تتيح لك المنصة التحكم فى الموقع والمدونة بشكل كامل، من خلال لوحة تحكم سهلة وبسيطة تستطيع فعل اى شئ ترغب فى عمله، اذا اردت انشاء مدونة او انشاء متجر الكتروني او حتى كنت ترغب فى انشاء موقع خاص لشركتك تستطيع تحويلها فى ثوانى الى أى شئ.

2. SEO

دائما ما يكون الغرض وراء انشاء مدونة او موقع هو الحصول على الزوار من محركات البحث، وهذا يجعل تحسين محركات البحث هدف أساسى.

عند انشاء ووردبريس الأفتراضية لا تكون مؤهلة من حيث اعدادات SEO ولكن توجد اضافات مجانية مخصصة لهذا الأمر، كل ما عليك اختيار اضافة سيو مناسبة لموقعك وتنصيبها وستحصل على كافة الاعدادات خلال دقائق، لن تحتاج الى خبير سيو للقيام بهذا العمل.

على عكس بلوجر خيارات سيو وتحسين محركات البحث محدودة لدى Blogspot بشكل كبير، قد تحتاج الى متخصص SEO للقيام بكل الأمور الفنية.

3. الأضاقات

تمتلك منصة ووردبريس مئات الألاف من الاضافات المجانية والمدفوعة، يوجد مجموعات كبيرة من المبرمجين الذين يعملون دائما لراحة المستخدمين واصحاب المدونات.

اذا احتاجت الى اضافة اى تقنية الى بلوجر فستحتاج الى مطور ويب لمساعدتك وهذا الأمر سيكلفك المال، اما فى ووردبريس كل ما عليك هو الذهاب الى ركن الاضافات من خلال لوحة التحكم الخاصة بك وكتابة اى شئ ترغب فى الحصول عليه.

بالتأكيد ستجد اضافة تصلح لما ترغب به!

4. القوالب

تحتوى ووردبريس على العديد من القوالب المجانية التى تصلح لكل شئ، وايضاً يوجد قوالب ووردبريس مدفوعة تحتوى على مميزات اضافية مع امكانيات تخصيص هائلة.

تأتى قوالب ووردبريس المدفوعة جاهزة مع لوحة تحكم خاصة بكل قالب تسمح لك بالتحكم فى كل شئ تقريباً.

اطلع على: افضل قوالب ووردبريس تدعم العربية

6. جوجل ادسنس

يعد جوجل ادسنس هو افضل مصادر تحقيق الربح من المدونة، قديماً كانت بلوجر تحصل على موافقة Google Adsense بشكل سريع وسهل.

ولكن اليوم اصبحت العملية أكثر صعوبة بأستخدام بلوجر، اما اذا كنت تستخدم ووردبريس فستكون الموافقه على حساب ادسنس سهلة وبسيطة.

تأتى غالبية قوالب ووردبريس جاهزة بأماكن مخصصة لأضافة اعلانات ادسنس مما يتيح لك عرض الأعلانات بدون التعارض مع تجربة الأستخدام الخاصة بموقعك.

اذا كنت من هواة الربح من الانترنت بأستخدام جوجل ادسنس فستكون ووردبريس اختيار موفق تماماً.

ووردبريسات

لا يجب ان تكون متخصص لكى تستخدم بلوجر، ولكن اذا كنت ترغب فى بناء مشروع ناجح وتهدف الى تحقيق الربح من خلال استثمار وقتك على الانترنت ستكون انشاء مدونة ووردبريس هى المثالية الكاملة.

لن تحتاج ان تكون متخصص فى لغات البرمجة، بأستخدام محرك بحث جوجل وعبارة How To تستطيع فعل اى شئ على ووردبريس.

You might also like
ووردبريس - WordPress

More Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة